العمل المأجور ورأس المال


النظام الرأسمالى 

-صفات النظام الرأسمالى 
1-الاقتصاد السلعى 
ان من اهم ما يميز النظام الرأسمالى هو الاقتصاد السلعى 
بمعنى الاقتصاد الذى ينتج السلع من أجل البيع والشراء وليس لسد حاجات شخصيه للمنتجين 
بدأ الاقتصاد السلعى بظهور الحرفيين المستقلين أو المعلمين الصغار"الاقتصاد السلعى البيسط" 
فكل حرفى يملك أدواته وامواله التى تمكنه من انتاج سلعة ما 
بطبيعة الاقتصاد السلعى فأنه يفرض شيئان 
1- ظهور الملكيه الفرديه 
فكل حرفى يملك أدواته وامواله التى تمكنه من انتاج سلعة ما 
2- المنافسه 
فحتى قبل ظهور الرأسماليين الكبـار 
كانت المنافسه بين الحرفيين المستقلين قائمه 
فكل منهم يتنافس على اجتذاب الزبائن وعلى بيع سلعه أكثر من الثانى
وصحيح ان الملكيه الفرديه تكون صغيره فى ظل الاقتصاد السلعى البيسط 
والمنافسه لا تكون شرسه بدرجه كبيـره 
الا ان الاقتصاد السلعى البيسط يحمل بداخله نواه لظهور المجتمع الرأسمالى
والرأسماليين الكبـار 

2- احتكار طبقه محدوده من الناس لوسائل الانتاج 
المنافسه تبدأ غير حاده فى الاقتصاد السلعى البسيط 
ولكن بمرور الوقت تشتد المنافسه وتحتد 
مما يؤدى الى اغناء البعض وافقار البعض الأخر 
فالاذكى والاطمع والاكثر مالا فى المخازن ما بين الحرفيين 
سينتصر فى المنافسه بينما ستطيح المنافسه بأخرون 
وباالتالى ستتضخم ثروة من سينتصر فى المنافسه 
لكن فى المقابل ستنقص أموال من ستطيه بهم المنافسه 
وهكذا ومع مرور الوقت واشتداد المنافسه أكثر فأكثر
واغناء بعض الحرفيين وافقار البعض الاخر  
يتحول بعض الحرفيين ممن سينتصرون فى المنافسه الى اصحاب ثروات 
وسيلجأ اغلب الحرفيين ممن اطاحت بهم المنافسه الى بيع ادوات انتاجه واداوت عمله 
فيتحول من حرفى مستقل او معلم صغير الى عامل لا يملك غير قوة ساعديه 
وهكذا نجد الثروه ووسائل الانتاج تمركزت فى ايدى فئه قليله من الناس " الطبقه الرأسماليه
ونجد الجماهير العريضه قد تحولو الىى اشخاص لا يملكون غير قوة عملهم
وليس لهم خيار غير العمل عند من تحول من الحرفيين الى "رأسمالى" 
حتى لا يموتوا جوعا  
ومن هنا يبدأ ظهور الصفه الثالثه من النظام الرأسمالى وهى "العمل المأجور"

3-العمل المأجور 
يكتمل النظام الرأس مالى بظهور سلعه جديده فى السوق 
سلعه غير موجوده فى الاقتصاد السلعى البيسط 
فالسلع التى تنتج فى الاقتصاد السلعى البيسط هى "الخبز والحليب والانسجه وغيرها "
أما فى النظام الرأس مالى تظهر سلعه جديده هى جوهر العمل المأجور 
وهى "قوة العمل"
قوة العمل هى السلعه التى يمتلكها العامل-قوة ساعديه- ليبيعها 
فهو لا يمتلك أداة انتاج أو أى شيئ أخر يعينه على المعيشه 
فقوة العمل وحدها لا تكفى لانتاج شيئا
فالعامل لا يستطيع صهر الحديد باستخدام قوة ساعديه فقط وانما يحتاج الى الأله التى تستطيع صهر الحديد 
وبالطبع لا يمتلك هذه اله الا الرأس مالى فى مصنعه 
فيذهب العامل ليبيع قوة عمله الى الرأس مالى 
فهو لا يملك خيار أخر غير العمل عند الرأسمالى والا مات من الجوع ! 
وببيع العامل قوة عمله للرأس مالى يكتمل النظام الرأسمالى

استغلال قوة العمل:-
لا يقبل الرأسمالى بتعيين العامل عنده الا للاستفاده من قوة عمله 
وليس خوفا من ان يموت العامل جوعا طبعا ! 
فكل ما يهم الرأسمالى هو الربح , الربح فقط لا غير 
وهنا نجد صفه مثيره فى النظام الرأسمالى 
وهى أن الرأسماليون لا ينتجون ما يفيد المجتمع او ما يحتاج اليه المجتمع 
ولكن ما يحقق لهم الربح فقط 
فعلى سبيل المثال 
مصانع المواد الكحوليه ا والخمر وما الى ذلك لتى لا تتوقف عن العمل 
ماذا تنتنج ؟! 
الا تنتنج سوى مواد مضره وليس لها اى فائده فى المجتمع ! 
ومن الاولى انتاج شيئ أخر يفيد المجتمع 
الحقيقه أن الرأسمالى لا ينظر الى الامر بهذا المنظور 
ولكن ينظر اليه بمنظوره الخاص الجشع 
فتجارة الكحوليات والخمور تجاره رابحه تجعل الناس غرقه فى الشراب والناس لا يكفوا عن طلبها 
فما دخلى بالمجتمع وما يحتاجه ! 
طالما تحقق لى الربح فسأظل انتجها ! 
مهم الأن ان نحدد كيف يتحدد الربح ؟
بتحدد الربح من سعر السلعه 
كيف يتحدد سعر السلعه ؟
يتحدد من قيمة السلعه 
كيف تتحدد قيمة السلعه ؟
تتحدد قيمة السلعه من قيمة ما استخدم من مواد لانتجاها 
فعلى سبيل المثال 
يذهب الرأس مالى الى السوق ليشترى المواد الاوليه واللالات والادوات اللازمه لانتاج هذه السلعه 
ثم يشترى قوة العمل "الايدى العامله
ثم ييدأ المصنع بالعمل تدور الالات وتحترق المحروقات وتتشحم الزيوت ويكدح العمال 
ثم يتم انتاج السلعه"
اذن فقيمة السلعه هنا يساوى قيمة المواد الاوليه والزيوت والمحروقات وغيرها بالاضافه الى قوة عمل العمال 
دفع الرأس مالى قيمة الادوات والمواد الاوليه وغيرها سلفا 
ثم يأتى الدور ليدفع قوة عمل العمال 
وهنا يكمن مصدر ربح الرأسمالى فالرأسمالى لا يدفع للعمال قوة عملهم فى الحقيقه 
وانما يدفع منها جزء ليصب فى مصلحته فى الأخر فهو حتى لا يفكر فى مصلحة العمال 
فالعمال عنده مجرد الالات تستخدم لتدر عليه الربح ! 
.الحقيقة ان قوة عمل العمال تنقسم الى جزئين :
1-جزء يستخدم لتجديد طاقة العمال "المأكل والمشرب والملبس وخلافه" وبالطبع هذا الجزء الذى يدفعه الرأسمالى للعامل 
ليس لكى لا يموت العامل جوعا ! ولكن كى يستطيع النهوض والعمل من جديد لمصلحة الرأسمالى ليدر عليه ربح أخر 
2-فائض القيمه وهذا هو الجزء الذى يستفيد به الرأسمالى من العامل 
وهذه هو مصدر ربح الرأسمالى 
فمثلا فلنفترض ان المواد الاوليه والمحروقات التى اشتراها الرأسمالى قبل بدء التصنيه تساوى 600 ساعه 
وقوة عمل العمال تساوى 900 ساعه 
 اذن فقيمة السلعه تساوى  1500 
ولنفترض -توخيا للبساطه-ان سعر السلعه يساوى القيمه 
اذا فسعر القيمه يساوى 1500 
دفع الرأسمالى 600 ساعه ثمنا للمواد الاوليه وخلافه ولكن كم دفع للعمال ؟! 
450 ساعه "مقدار ما يحتاجونه لتعويض طاقتهم"
وبذلك فقد دفع الرأسمالى لانتاج السلعه 450+600 =1050
أى ان الرأسمالى استفاد ب 450 ساعه من كدح العمال 
أى ان العمال عملوا بالمجانا لمدة تعادى نصف عملهم مجانا لصاالح الرأس مالى ! 
لذا فنستنتج أن مصدر ربح الرأسمالى هو فائض قيمة قوة عمل العمال 
وهكذا الحال فى كل مصانع المجتمع الرأس مالى 
فالطبقه الرأسماليه فى المجتمع الرأسمالى تستخدم الطبقه الكادحه من العمال والفلاحين
فى المصانع والمناجم والاراضى وغيرها 
فى تضخيم ثرواتهم وفى تحقيق ارباحهم
وجزء من الربح يصب فى خزائن الرأس مالى ليوزع ثروته والجزء الأخر يذهب لمخازن الدوله 
وجزء الى الصحفيين البرجوازيين 
والى غيرها من الكائنات الطفيليه التى يخلقها المجتمع الرأسمالى ليعيش على عرق كدح الطبقه العامله 


-رأس المال :
"رأس المال هو قيمه تنتج فضل القيمه"
رأس المال لا يشترط بالضروره ان يكون مالا فيمكن ان يكون أدوات او وسائل انتاج 
فهو اى قيمه تنتج قيمه اخرى "فضل القيمه
وفى المجتمع الرأسمالى يكتسى رأس المالى اكسيه مختلفه ويمر بعدة تحولات :-
1-لم يشترى الرأسمالى بعد قوة العمل او المحروقات والزيوت وغيرها من وسائل الانتاج فيذهب الى السوق لشرائها ومعه رأس المال فى شكل"المال"
2-يعود من السوق وقد اشترى كل ما يحتاجه من ادوات ووسائل انتاج فبذلك يكتسى رأس المال مظهرا جديدا وهو "رأس المال الصناعى"
3-تبدأ عملية الانتاج , فتدور الالات ويكدح العمال ويتصببون عرقا حتى يتم انتاج السلعه وبذلك يكتسى رأس المال مظهرا جديدا وهو "رأس المال السلعى"
4-يتم بيع السلع ليعود رأس المال لمظهره الاصلى وهو"المال" لكن مضاف اليه فائض قيمة قوة عمل كدح العمال 
التى لم يدفه ثمنها الرأس مالى بالطبع ! 
ثم تبدأ دوره أخرى لرأس المال فيتضخم ويتزايد أكثر فاكثر 

.وبهذا نجد ان الطبقه الرأسماليه تعيش على كدح الطبقه العامله 
وبابتزال واستغلال فائض قيمة قوة عملهم 
لزيادة ثرواتهم وتضخم اموالهم بتوجه من جشعهم وطمعهم ! 

- الدوله الرأسماليه 
كما رأينا أن المجتمع الرأس مالى قائم على استغلال الطبقه العامله وابتزال فضل قيمة قوة عملهم 
ولكن كيف يضمن الرأسماليون استمرارهم فى جشعهم وعدم انتفاض الطبقه العامله ضدهم ! 
فى الحقيقه وسيلىة الرأسماليون لضمان ذلك هى "الدوله"
فالدوله فى المجتمع الرأسمالى ليست سوى جهاز قمعى يستخدمه الرأسماليون لتحقيق ارباحهم ولاستغلال الطبقه العامله
ولكبت انتفاضات واضرابات العمال  
فاذا نظرنا الى أى دوله "امريكا , اليابان , فرنسا " اى دوله 
نجد ان الوزراء ونواب البرلمان واعضاء المجالس النيابيه وجنرالات الجيش واصحاب المواضع الاداريه فى مؤسسات الدوله كلهم من الطبقه الارستوقراطيه او من الطبقه البرجزاويه 
او ممن يخدمون مصالح الرأسماليين ويعملون كعبيد لهم ولاموالهم 
ولكن كيف ستضمن الدوله الرأسماليه استمرارها ؟ 
فى الوقع تمتلك الدوره الرأسماليه وسيلتين رئيستين تستخدمهم لضمان استمرارها 
1- العنف الخالص 
العنف الخالص متمثل فى الجيش والشرطه والمخبرين وغيرها 
.الجيش 
فاذا نظرنا الى تكوين الجيش فى الدوله الرأسماليه 
نجد ان الضباط من الطبقه البرجوازيه وقد تربوا منذ صغرهم فى مدارس تعلمهم القوه واستغلال المجندين وتسخيرهم والحفاظ على شرف بزاتهم
وابرز الارستوقراطيين والبرجوازيين هم من يتم ترقيتهم الى عقداء وخلافه من المناصب 
فماذا ستكون مهمة جيش تكوينه هكذا فى ظل مجتمع رأس مالى غير كبت العمال ! 

.الشرطه والدرك
الى جانب هذه الجيش النظامى تمتلك الدوله الرأسماليه جيش من الشرطه الاشد عداءا للعمال 
واشدهم اشدهم عداء هم المخبريين السريين وما الى ذلك ! 
بالطبع تقوم هذه المؤسسه بمكافحة الجريمة وحماية الممتلكات وخلافه ولكن الى جانب هذا 
مهمة قمع العمل ومنع انتفاضاتهم واضراباتهم ! 

.القضاء
القضاء فى الدوله الرأسماليه هى اداه تستخدمها لتدافع بها عن نفسها 
فابواب القضاء مفتوحه امام "االاغنياء"  لا الفقراء ليجاكموا من يتمرد عنهم او يتعدى على ممتلكاتهم 
ولكن ابواب السجون مفتوحه امام الفقراء لا الاغنياء

2-القمع الفكرى 
تدرك السلطه البرجوازيه انها لن تستطيع قمع حركة العمال بالكامل عن طريق استخدام العنف الخالص فقط 
ولذا تستخد وسيله أخرى وهى القمع الفكرى 
فالعمال فى نظر الطبقه الرأسماليه"بهائم" تعمل فقط تكد وتكدح 
من اجل خدمة الرأسماليين 
لذا لا يجب ضربهم فقط بل يجب ترويضهم أيضا حتى لا يثوروا مره اخرى او حتى لا يثوروا من الاساس ! 
ووسائل القمع الفكرى عند الدوله الرأسماليه تتمثل فى المدراس و"رجال الدين" والصحفيين البرجوازيين والكنائس وما الى ذلك 
 وتسعى دائما الدوله البرجوازيه الى مصادرة جرائد العمال او الاحزاب العماليه وتسعى الى تصدير الصحف البرجوازيه للقراء بل وللعمال انفسهم ! 

لذا نستنتج ان الدوله فى المجتمع الراسمالى ما هى الا ذمرة لصوص برجوازيين يستخدمون مؤسساتها لحماية مصالحهم الماليه 
ولاستغلال الطبقه العامله وابتزال فائض قيمة قوة عملهم ! 

- تناقضات النظام الرأسمالى : 
يخيل لنا ان النظام الرأسمالى متماسك قوى البنيه ولكن فى الواقع 
يوجد تناقضان اساسيان فى النظام الرأسمالى 
1-فوضى الانتاج 
ففى ظل النظام الرأسمالى يتم انتاج السلع بطريقه فوضويه 
فكل رأسمالى ينتج من السلع ما يحقق له ارباح أخرى بغض النظر عن ماينتجه الاخرون او مايحتاجه المجتمع
وهذا يؤدى الى تنافس شيديد بين الرأسمالييون ينتهى بافلاس بعضهم 
وبعد ذلك يتحول التنافس الى تنافس بين الدول البرجوازيه للسيطره على السوق العالميه ! 
وبذلك تؤدى فوضى الانتاج الى الحروب والمنافسه الشرسه 

2-الطابع الطبقى
فى الحقيقه المجتمع فى ظل الرأسماليه يتكون من طبقتين أساسيتين 
الطبقه الرأسماليه"البرجوازيه" التى تمتلك ادوات االانتاج ورؤؤس الاموال   
والطبقه الكادحه من الشعب العمال والفلاحين وتكون اعدادها غفيره وتمثل اغلب الشعب "طبقة البروليتاريا"
وهناك صراع مستمر ودائم بين هاتين الطبقتين وعداء دائم 

وبذلك نجد تناقضين فى المجتمع الرأسمالى فى غاية الخطوره 
مما يؤدى الى انه مجتمع غير متماسك بالدرجه التى نتصورها 

"
#هوامش : ألف باء شيوعيه لبوخارين 
العمل المأجور ورأس المال لكارل ماركس 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق